الأحد، 23 مارس 2014

زيارة الامتنان


تعقيبا على المقال السابق و من صميم روح التمرين اللي حاكتبه هنا اليوم فكرت اسأل زوجتي الحبيبة، التفت لها و سألتها بصوت (حاولت انه يكون جذاب علشان يبان الكلام عميق و له كذا هيبه): حبيبتي، عمري شكرتك على حاجه انتي سويتيها و ما كان باين عليه اني شفتها أصلا؟ و كان رد زوجتي في غاية الرقه: اووووووه ياماااا (لهادرجة انا طلعت متبلد !!!)
كاد الموقف ان يتحول الى عنف اسري، لكن زوجتي الحبيبة قررت انها سامحتني على كوني سعودي.

لكن تبغون الحق؟ مجرد طرح الموضوع للنقاش بيني و بين زوجتي كان له انعكاس جميل ماراح احكي لكم عنه، راح اطلب منكم تكتشفونه بانفسكم عبر التمرين التالي:

 فيه مجموعة خصال إنسانية تدعم و تنمي وجود المشاعر الايجابية في الانسان، من اقوى هذه الخصال هي خصلة الامتنان(الشكر)، هذا من وجهة نظر علم النفس. من و جهة نظرنا كمسلمين فالشكر هو سبب لزيادة النعم و السعادة، و عدم وجود الشكر هو عذاب، قال تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ).

خلونا نمارس اول تمرين في هالموضوع، تمرين طوره د. مارتن سليجمان و طلابه في جامعة بنسلفانيا، و نتائجه على مستويات الرضا عن الحياه و الصحة النفسية كانت رائعه.


التمرين:

فكر (او فكري) بشخص من الماضي، شخص خدمك في حياتك، شخص كان له فضل عليك و انت حاسس انك ماشكرته الشكر اللي يستاهله، حاس انك لسه ماوفيته حقه. اتصل عليه (او عليها)، رتب زيارة لبيته و لا تذكر الأسباب، و اذا اصر (أصرت) قول لهم ان سبب الزيارة حيعرفوه لما توصل.
الآن، اكتب رسالة...رسالة ايش؟ رسالة امتنان و شكر، رسالة توصف لهذا الشخص المعروف الكبير اللي سواه معاك و اثره على حياتك، اوصف له مدى امتنانك لمعروفه، و مدى تقديرك للي هو سواه. املأ صفحة (مو بخط مقاس أربعين، بخط عادي).
روح الزيارة، وخذ معاك الرسالة، و في زيارتك اقرا له (لها) الرسالة....
و ادعي لي....


انا عارف ان التمرين ممكن يكون غريب جدا، و على فكره كان غريب حتى علي انا اول مره سويته فيها، لكن طولوا بالكم، صدقوني حتدعوا لي، حتمر عليكم مجموعة احاسيس ماراح تقدروا تتخيلوها في هالتمرين. و تذكروا ان اللي تسوونه فيه اجر من رب العالمين وهو من اداب المسلمين ، الرسول صلى الله عليه و سلم قال "من لايشكر الناس لايشكر الله".

طبقوا التمرين خلال هذا الأسبوع، و شاركونا شجاعتكم و ابداعكم في تطبيق التمرين من خلال التعليقات تحت التدوينة.

قاعد افكر بجائزة للأكثر جرأة و جائزة ثانية للأكثر شجاعة، اش رايكم؟

بانتظار ابداعاتكم،،،